كيف تؤثر القهوة على دماغك قبل النوم؟

{title}
أخبار الأردن -

معظم الناس قد يربطون بين شرب القهوة وساعات الصباح، لكن بعض الأفراد يستهلكون المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الليل.

يقول الخبراء إن هذا قد يؤدي إلى آثار سلبية محتملة عندما يتعلق الأمر بنوعية النوم، فكما هو معروف الكافيين مركب موجود في القهوة يحفز الجهاز العصبي المركزي.

"غالبًا ما يصف الناس الكافيين بأنه يوقظ الدماغ. تصل مستوياته إلى الذروة في الدم خلال حوالي 30-60 دقيقة من الاستهلاك"، تقول ماري جون لودي، أستاذة الغذاء والتغذية في كلية الصحة والخدمات الإنسانية في جامعة بولينج جرين ستيت، لمجلة نيوزويك.

وتضيف: "بما أن الكافيين الموجود في القهوة يعمل كمنشط، فإن هذا يمكن أن يضع الدماغ في حالة تأهب قصوى ويجعل النوم أكثر صعوبة".

عندما يستهلك الناس القهوة في وقت مبكر من اليوم مقارنة بالمساء، فإن تأثيرها على الدماغ يكون لديه وقت كافٍ للتلاشي قبل النوم.

يبلغ متوسط عمر النصف للكافيين، أو مقدار الوقت الذي يستغرقه نصف التأثيرات المنشطة لتختفي، نحو 5 ساعات في المتوسط، على الرغم من أن هذا يختلف اختلافا كبيرا بين الأشخاص.

وقالت لودي: "على سبيل المثال، يميل المدخنون إلى معالجة الكافيين بسرعة أكبر، وتعالج النساء الحوامل الكافيين بشكل أبطأ".

كيف تؤثر القهوة على الدماغ؟

وللقهوة تأثير على مركب يعرف باسم الأدينوزين الذي يتراكم في الجسم على مدار اليوم.

الأدينوزين هو ناقل عصبي، أو إشارة كيميائية في الدماغ، تساهم في تنظيم النوم.

قال الدكتور أدريان بريستاس، المدير الطبي للشركة في مراكز هاكنساك ميريديان لطب النوم، لمجلة نيوزويك: "كلما طالت فترة استيقاظنا، زاد بناؤه، ومن ثم يساعدنا تراكم الأدينوزين على النوم ليلًا".

وأضاف "الكافيين يمنع الأدينوزين، وهذا يساعدنا على البقاء مستيقظين، وهو أمر مفيد في الصباح، ولكن ليس في وقت لاحق من اليوم".

يحاكي الكافيين أساسًا وجود الأدينوزين في الجسم، ويمنع خلايا الدماغ من التعرف على الأدينوزين الفعلي.

يبدو أن تأثيرات الكافيين على الأدينوزين تؤدي بدورها إلى تأثيرات على المواد الكيميائية العصبية الأخرى.

يعتبر الكافيين أيضا من المنبهات التي تزيد من الناقلات العصبية مثل السيروتونين والنورادرينالين والأسيتيل كولين في أجسامنا.

قال بريستاس: "كل هذه نواقل عصبية مستيقظة، مما يجعل من الصعب النوم". "يزيد الكافيين أيضًا من الدوبامين وهذا هو السبب في أن القهوة تجعلنا نشعر بتحسن في الصباح. يمنحنا الدوبامين مزاجًا أفضل ، ولكنه قد يمنعنا أيضًا من النوم في الليل."

بالإضافة إلى ذلك، يثبط الكافيين الميلاتونين، وهو هرمون مهم ينظم دورة النوم والاستيقاظ.

قال مايكل بريوس، عالم النفس الإكلينيكي وهو دبلوماسي في المجلس الأميركي لطب النوم وزميل في الأكاديمية الأميركية لطب النوم، لمجلة نيوزويك: "هذه هي إحدى الطرق الرئيسية التي يمكن للكافيين أن يعطل بها دورة النوم والاستيقاظ العادية".

"قد يفاجئك أن تسمع هذا، لكن الكافيين له تأثير أقوى على تثبيط الميلاتونين من الضوء الساطع".

كيف تؤثر القهوة على النوم؟

أظهرت الدراسات أن الكافيين يؤثر على بداية النوم، ويطيله بشكل كبير، لكن هذا يعتمد عادةً على مدى اقتراب موعد النوم ومقدار تناوله، كما قال بريوس.

بالإضافة إلى ذلك، يحافظ الكافيين على عقلك، عندما ينام أخيرا، في مراحل النوم الخفيفة.

بسبب التباين الكبير في حساسية الكافيين، قد يعاني بعض الأشخاص من أرق شديد إذا شربوا القهوة قبل النوم، بينما قد يفيد آخرون بأن نومهم لم يتأثر.

يقول الدكتور ماثيو إبستين، المدير الطبي المساعد لمراكز النوم التابعة للنظام الصحي الأطلسي وزميل الأكاديمية الأمريكية لطب النوم: "بعض هذا يتعلق بحساسيتهم الفطرية للكافيين، إلى جانب عنصر تحمل الكافيين مع الاستهلاك المنتظم".

لكن وفقًا للخبراء الذين تحدثت إليهم مجلة Newsweek، فمن المحتمل، في كثير من الحالات، أن يكون المركب لا يزال له بعض التأثير في الأشخاص الذين يشربون القهوة ليلا، حتى لو لم يبلغوا عن أي مشاكل كبيرة في النوم.

قال إبستين: "ربما لا تزال هناك تأثيرات طفيفة من الكافيين، مثل الاستيقاظ لفترة وجيزة أثناء الليل".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير